إصدار تجريبي

الاسئلة المتكررة الاسئلة المتكررة
الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما السبب لمرور خط رئيسي من قطعة ارض المواطن ؟
جواب

يتم تنفيذ خطوط الصرف الصحي بما يحقق الميول والانسياب الطبيعي ويتم المرور في الشوارع التنظيمية ما امكن واذا اجبرنا الميول المرور في قطع خاصة يتم ذلك من خلال اخذ موافقات وبتصديق مخططات.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماذا يلزم لانهاء معاملة نقل الخطوط ؟
جواب

ليتم اعداد دراسة لنقل خط من قطعة ارض خاصة يجب تزويدنا بتقرير مساح مرخص من المواطن صاحب العقار ليتم فيه اثبات الاعتداء على القطعة وعليه يتم اعداد دراسة نقل الخط وحسب الامكانية الفنية , ثم يتم نقل الخط من خلال عطاءات شركة مياهنا لمعالجة مكاره صحية ونقل الخطوط 

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال اين يمكن تقديم خدمة تجمع سكني ؟
جواب

يتم تقديم خدمة التجمع السكاني في شركة مياهنا / ادارة خدمات الزبائن-جبل الحسين والمعاملات للخدمة الفردية يتم تقديمها في  ادارة خدمات الزبائن -راس العين

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يوجد خطوط صرف صحي ضمن المنطقة الخاصة بعقاري ؟
جواب

يتم تحديد ذلك بعد الكشف الحسي وحسب الواقع والمخططات

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال يوجد خط مياه أمام العقار لماذا لم يتم إعداد الدراسة منه ؟
جواب

يتم إعداد الدراسة الفنية لخدمة المياه وحسب نوع العقار (عمارة , شقة , بيت , شركة....) وليس بالضرورة أن يتم الخدمة من الخط الموجود امام العقار حيث تتم الدراسة حسب معايير فنية لتأكد من وصول المياه

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال متى يتم تنفيذ خطوط المياه ضمن المعاملات أكثر من 500 م؟
جواب

في حال توفر المخصصات المالية.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال اين يتم تقديم نقل خطوط المياه؟
جواب

في إدارة العمليات /شركة مياهنا.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال اسباب التأخر في تنفيذ المياه وتجاوز الفترة الزمنية المحددة؟
جواب

عدم استكمال التصاريح اللازمة للتنفيذ (تصاريح الحفر) .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما هي المدة الزمنية اللازمة لاستكمال تنفيذ المعاملة ؟
جواب

14 يوم للوصلة المنزلية و30 يوم لخط المياه وذلك من تاريخ دفع الرسوم .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كم تكاليف الاشتراك بعداد مياه جديد؟
جواب

حسب نوع التنظيم وحجم العقار ونوع التزويد .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يشترط حضور صاحب المعاملة شخصيا لتقديم طلب الأشتراك؟
جواب

نعم، و في حال تعذر حضوره يجب احضار تفويض بنكي

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما هي الوثائق المطلوب إحضارها لتقديم طلب اشتراك مياه جديد؟
جواب
  1. صورة عن الهوية الشخصية
  2. إذن اشغال
  3. مخطط موقع تنظيمي
  4. مخطط اراضي
  5. سند تسجيل
الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما اهمية الابلاغ عن كسر في الشارع ؟
جواب

ان المياه هي كنز وثروة وطنية مشتركة لجميع المواطنين والابلاغ عن الكسور يساهم في تخفيض الفاقد وبالتالي زيادة كميات التوزيع وتحسين الخدمة. كما انه يمنع حدوث التلوثات في شبكة المياه.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال لدي تهريب في شبكة المياه الداخلية ما هو دور شركة مياهنا ؟
جواب

يمكن للشركة وعبر كوادرها المختصة المساعدة في كشف التسربات الداخلية لدى زبائن الشركة ويكون ذلك مقابل مبالغ رمزية لسد التكاليف

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما هي عقوبة الاستعمال غير المشروع ؟
جواب

عملا باحكام المادة 177 من قانون اصول المحاكم الجزائية فإن عقوبة الاستعمال غير المشروع الحبس لمدة 4 شهور و غرامة 1000 دينار مع دفع مبالغ الاستعمالات غير المشروعة و تصويب الوضع .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال في حال ابلاغي عن استعمال غير مشروع ، هل تكون معلوماتي الشخصية سرية ؟
جواب

الابلاغ عن اي شخص او جهة تقوم باستعمال وجلب المياه بطريقة غير مشروعة هو واجب وطني للحفاظ على المياه وتحسين خدمة ايصال المياه لمستحقيها من زبائن الشركة وتعتبر معلومات الجهة المبلغة عن الاستعمالات غير المشروعة معلومات سرية ولا يتم عرضها في اي جهة

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يتم الابلاغ عن حالة استعمال غير مشروع ؟
جواب

يتم الابلاغ عن الاستعملات غير المشروعة عبر الاتصال في الرقم الموحد لمركز الشكاوي 116117 او مراجعة اي من مكاتب شركة مياهنا وابلاغ المعنيين  

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما هو الاستعمال غير المشروع ؟
جواب

هو الانتفاع بجلب المياه واستخدامها بطريقة غير مشروعة ومخالفة لانظمة وتعليمات شركة مياه الاردن وسلطة المياه اما بسحب خط قبل ساعة عد المياه او بالعبث بعداد المياه وملحقاته

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال اين يتم تقديم نقل خطوط صرف صحي
جواب

في ادارة الخدمات الفنية / شركة مياهنا / جبل الحسين

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يجوز شبك صرف صحي على محطة ابو نصير بعد ان يتم تحويلها الى محطة رفع
جواب

نعم،  يتم الشبك على المحطة واسئناف كافة معاملات الشبك بعد ان تم ايقافها منذ عام 2013

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف نسطيع ان نحدد شكوى فيضان الصرف الصحي هل هي داخلية ام خارجية وهل يترتب على ذلك رسوم؟
جواب

الشكوى الخارجية هي فيضان الصرف الصحي في الشوراع الرئيسيه  والفرعيه ولا يترتب عليها اي رسوم

ام الداخلية هي فيضان الصرف الصحي داخل سور العماره ولا يكون هناك اي فيضان في الشارع الرئيسي  فهي من مسؤولية المواطن ويترتب عليها رسوم لخروج الاجهزه الفنيه لمعالجتها  بقمية 50 دينار

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يوجد حق للمواطن بتمرير خط الصرف الصحي من داخل ارض مواطن اخر ؟
جواب

يكون ذلك اذا كان هناك اتفاق خطي بين المجاورين وتعهد خطي والتوقيع عليه  من قبلهم بالسماح بتمرير الخط ويكون نسخه منه في ملف المعاملة شركة مياهنا - ملف المواطن

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال من الجهه المسؤوله عن الحفر الامتصاصية ؟
جواب

ان الجهة المسؤوله عن كل ما يتعلق بالحفر الامتصاصية هي امانة عمان ولا علاقة لشركة مياهنا بالموضوع  .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال من هي الجهه المسؤوله عن عبارات تصريف مياه الامطار وما هي مسؤولية شركة مياهنا ؟
جواب

الجهة المسؤوله عن عبارات وخطوط تصريف  مياه الامطار هي امانة عمان   ولاتتبع لشركة مياهنا.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يمكن التنبؤ سابقا فيضان الصرف الصحي المنزلي ؟
جواب

يتم ذلك عن طريق مراقبة ارتفاع منسوب المصارف الداخلية للمطبخ والحمامات او عن طريق وجود انبعاث روائح كريهه في الصرف الصحي

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماهي المواد المسموح بالقائها بشبكة الصرف الصحي ؟
جواب

المياه المسموح بها هي  المياه العادمة المنزلية ( المطبخ والحمامات )  ولا يسمح بمخلفات مياه المحاجر والمسالخ والمياه العادمه الصناعية وايضا مخلفات محطات تشحيم السيارات

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما سبب وجود رائحة للمياه أحيانا ؟
جواب

ممكن ان يكون سببها الكلور المعقم للمياه او اسباب داخلية كاستخدام انابيب او خزانات بلاستيكية جديدة .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما سبب وجود شوائب واتربة احيانا في المياه المضخوخة ؟
جواب

ممكن أن تتجمع الترسبات والشوائب والاتربة في نهايات الخطوط والناتجة عن اصلاح الخطوط أو عمل الصيانة لها او بسبب الضخ وتوقف الضخ حسب برنامج التوزيع .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال لماذا طعم المياه مختلف عن طعم المياه المحلاة او المفلترة ؟
جواب

المياه المحلاة أو المفلترة تكون تركيز الاملاح فيها اقل من مياه الشبكة .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماسبب تغير لون المياه أحيانا احمر أو بني ؟
جواب

ممكن أن يكون بسبب نظام التوزيع وانقطاع المياه حيث يتكون الصدأ في الانابيب المعدنية وعند بداية الضخ يظهر هذا اللون وتصبح المياه صافية لا لون لها بعد (5 -10 ) دقائق من الضخ .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماسبب وجود لون أبيض للمياه وكذلك وجود فقاعات فيها ؟
جواب

ممكن أن يكون بسبب ضغط المياه داخل شبكة التوزيع وتزول الفقاعات بعد ثواني قليلة .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماهو سبب عدم وصول المياه الينا ؟
جواب

اما انها مفصوله بسبب تراكم اثمان مياه او لوجود خلل فني ويطلب منه مراجعه مديرية الصيانه والتشغيل .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يمكن التواصل مع مركز الشكاوي وفي اي وقت يتوفر الرد على الشكوى؟
جواب

الاتصال على الرقم 117116 وهو رقم مجاني وباي وقت يتم استقبال الشكوى .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما هي الفترة الزمنية اللازمة لتجهيز الشيك؟
جواب

من يومين الى ثلاث أيام عمل

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال متى يتم تسليم الشيكات ؟
جواب

يومي الاثنين و الخميس

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما الوثائق المطلوبه عند استلام شيكات الموردين؟
جواب
  • في حال لم تكن دفعة نهائية يتم طلب سند قبض، و في حال عدم وجوده يُطلب:
  1. هوية المستلم
  2. ختم الشركة.
  • في حال كانت دفعة نهائية يتم طلب مخالصة تتضمن :
  1. صورة عن السجل التجاري
  2. سند قبض
  3. ختم الشركة
  4. نموذج مخالصة ( من مياهنا ) مختوم و موقع من صاحب السجل التجاري
الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يتأكد المورد اذا ما كان الشيك جاهز؟
جواب

اما بالاتصال على الرقم 065666111 فرعي 1618، أو:

يمكن للمورد تسجيل الدخول على الموقع الالكتروني / شاشة الموردين / ادخال اسم المورد و الرقم الذي سيتم تزويده به من قبل مياهنا.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال متى يتم تحويل ذمم الاشتراكات الى التحصيل بموجب قانون الاموال الاميرية؟
جواب

عندما يتم اتخاذ كافة اجراءات التحصيل المتبعة بالشركة و التي تنتهي بحجب الخدمة، و بعد مضي 6  شهور على الحجب دون التسديد يتم تطبيق اجراءات التحصيل بموجب قانون الاموال الاميرية .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال في حال تم الغاء العداد، متى أسترد تأميناتي ؟
جواب

مراجعة الشركة بعد 30  يوماً من تاريخ رفع العداد، مع ارفاق: 

  1. صورة عن هوية صاحب العداد
  2. كشف حساب
  3. في حال تعذر حضور صاحب الاشتراك يمكن حضور شخص آخر بشرط وجود تفويض من البنك.
الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماهو المبلغ الثابت ؟
جواب

هو قيمه اقرتها وزارة المياه بدل خدمات مسانده تقدمها شركة مياهنا   .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كل متـــــى تصدر الفاتوره ؟
جواب

تصدر الفاتوره كل ثلاثة اشهر  .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ماهي خيارات الدفع المتوفرة لديكم ؟
جواب
  1. التسديد من خلال مكاتب التحصيل المتوفرة .
  2. التسديد عبر مكاتب البريد المنتشرة .
  3. التسديد من خلال خدمة efawateercom
  4. التسديد للجباة
  5. التسديد في البنوك
الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال لدي مشكلة وارغب بالتحدث مع موظف من الشركة ؟
جواب

يمكنك الاتصال على الرقم 065679141 فرعي 2 والتحدث مع ممثل مركز الاتصال .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يمكنني معرفة موعد القراءة لدي ؟
جواب

يمكنك الاتصال على الرقم 065679141 فرعي 2 والاستفسار عن مواعيد القراءة .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال الفاتورة مرتفعه جداً , ماذا أفعل ؟
جواب

يمكنك مراجعة أقرب مكتب خدمة لديكم وتقديم اعتراض على الفاتورة

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال أود استرداد الرصيد الموجود في حسابي ؟
جواب

يمكنكم تقديم معاملة استرداد رصيد دائن في اقرب مكتب خدمة لديكم

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال أرغب بالسفر وإيقاف العداد مؤقتاً، ماذا افعل وماهي المدة المسموحة لدي ؟
جواب

يمكنك تقديم معاملة تعليق اشتراك , وايقاف استخدام العداد لمدة لا تتجاوز 3 سنوات .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ارغب بترك العقار وإلغاء اشتراك المياه هل يتوجب علي الحضور شخصياً ؟
جواب

الحضور شخصياً او شخص يحمل تفويض مصدق من البنك .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال ما الاوراق المطلوبة لمعاملة تحويل اشتراك ؟
جواب

يتوجب أولاً حضورك شخصياً أو مفوض بنكي , واحضار عقد إيجار  أو سند تسجيل للعقار  بالاضافة الى فاتورة للاشتراك المراد تحويله على ان تكون الذمم مسدده .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يمكن معرفة اوقات الضخ في منطقتي؟
جواب

يوجد خدمة على الموقع الالكتروني، الرجاء تتبع الرابط

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يمكن إجراء الفحوصات لدى مختبرات الشركة والحصول على النتائج؟
جواب

عن طريق تقديم طلب بالفحوصات المطلوبة لشركة مياهنا  وبعد الموافقة على تنفيذ الفحوصات المطلوبة يتم الحصول على نتائج الفحوصات بعد تسديد المطالبات المالية المتعلقة بذلك .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل تقدم مختبرات الشركة خدمة فحص نوعية المياه وما اسعار هذه الخدمة؟
جواب

نعم، تقدم مختبرات الشركة خدمة فحص نوعية المياه للزبائن وبأسعار محددة حسب المحدد المطلوب فحصه، حسب الرابط التالي "أسعار الخدمات المخبرية"

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يتم مراقبة نوعية المياه بشكل مستمر ؟
جواب

يتم اخضاع المياه المضخوخة للمواطنين لبرامج رقابية مكثفة تشمل اجراء فحوصات فيزيائية وكيميائية . ومايكروبيولوجية ومن أكثر من جهة رقابية   .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف يمكن الإبلاغ عن حالات عدم التأكد من نوعية الياه المضخوخة للمواطنين؟
جواب

عن طريق تقديم شكوى بخصوص نوعية المياه.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال كيف تتأكد الشركة من نوعية المياه المضخوخة للمواطنين؟
جواب

تتأكد الشركة من نوعية المياه المضخوخة للمواطنين من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج الرقابية على مصادر المياه والشبكات بحيث يتم جمع وتحليل عينات من هذه المواقع وإجراء الفحوصات في مختبرات الشركة.

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل مختبرات الشركة معتمدة وما نوع الإعتماد الحاصلة عليه؟
جواب

نعم، مختبرات الشركة حاصلة على الإعتمادين الوطني والدولي لعدد كبير من الفحوصات المنفذة لديها .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل تسعيرة المياه على العدادات الرقمية الجديدة تختلف عن العدادات القديمة؟
جواب

لا، التسعيرة موحدة

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يحق لي نقل عداد من قطعة الى اخرى ؟
جواب

لا , لا يجوز نقل العداد من قطعة الى اخرى .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال هل يمكنني نقل العداد من مكانه ؟
جواب

نعم يمكنك ذلك من خلال مراجعه أقرب مكتب خدمة لديك وتقديم طلب لنقل العداد ويشترط حضور صاحب العلاقة شخصياً أو من يحمل تفويض مصدق من البنك .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال أرغب بتركيب هواية قبل العداد، ماذا يتوجب علي فعله؟
جواب

يمكنك مراجعة أقرب مكتب لخدمة العملاء وتقديم معاملة تركيب هواية بشرط تأمين الهواية من قبلكم .

الفئة معاملات المياه و الصرف الصحي
سؤال اذا كنت أشك بدقة عداد منزلي ما الذي يتوجب علي فعله ؟
جواب

يمكنك مراجعة أقرب مكتب لخدمة العملاء وتقديم معاملة فحص عداد.