عقد إدارة مياه وصرف صحي محافظة الزرقاء عقد إدارة مياه وصرف صحي محافظة الزرقاء
2018-05-09 14:23:20

تولت شركة مياه الأردن - مياهنا مسؤولية إدارة خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء اعتباراً من 1/1/2015 بموجب عقد الإدارة والتشغيل الموقع بين سلطة المياه وشركة مياه الأردن_ مياهنا بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظة الزرقاء حيث تعتبر ثالث أكبر محافظة  في المملكة من حيث عدد السكان و تتضمن المحافظة ثلاثة ألوية (لواء قصبة الزرقاء ، لواء الرصيفة ،لواء الهاشمية) بمساحة إجمالية للمحافظة تبلغ (4574) كم2.

 

تم تحقيق عدة انجازات خلال الثلاث سنوات الأولى من الاتفاقية تتمثل بمايلي:-

 

  • رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم.
  • رفع كفاءة وانتاجية الكادر البشري العامل بالعقد من خلال اخضاعهم لبرامج تدريبية وتحفيزية بالاضافة إلى نقل الخبرة والمعرفة للأعمال من شركة مياهنا/عمان إلى العقد .
  • تحسين كفاءة التزويد المائي وسرعة معالجة الشكاوي .
  • زيادة نسبة الفوترة وانتظام ايصال الفواتير للمشتركين .
  • زيادة عدد مكاتب التحصيل والخدمات من (2) مكتب قبل عام 2015 ليصبح (7) مكاتب في نهاية عام 2017 مما ساعد المواطنين على سهولة الوصول لمواقع الشركة لانجاز معاملاتهم.
  • تكثيف الجهود لاكتشاف حالات الاستعمال غير المشروع للمياه بحيث بلغت في عام 2017 (9) أضعاف ما كان قبل العقد مما ساهم في تخفيض الفاقد ورفع كفاءة التزويد.
  • استبدال العدادات القديمة للمشتركين حيث تم استبدال ما يزيد عن (55000) عداد من عدادات المشتركين أي ما يعادل 35% من المشتركين بالاضافة إلى البدء باستبدال العدادات التابعة لكبار المستهلكين ومصادر المياه ذوات الأقطار الكبيرة مما يساهم في حصر الكميات المستهلكة بطريقة حديثة ودقيقة .
  • أتمتة نسبة كبيرة من المعاملات والبرامج المعتمدة من قبل الشركة مما أدى إلى سهولة استقبال معاملات المشتركين وسرعة انجازها .
  • ربط مكتب الشكاوي بمركز الشكاوي الرئيسي في عمان وتفعيل دور الفرق الميدانية بشكل أفضل مما أدى إلى انخفاض زمن الاستجابة للشكاوي وتطبيق برنامج محدد لتوزيع المياه.
  • تطوير وتحديث الأنظمة المالية.
  • حث المشتركين للربط على شبكة الصرف الصحي حيث بلغت نسبة الربط على شبكة الصرف الصحي78,38% في عام  2017 .
  • تخفيض الفاقد من 63% قبل العقد إلى 55,6% في عام 2017 من خلال زيادة حالات الاستعمالات غير المشروعة المكتشفة وزيادة نسبة إصدار الفواتير وسرعة معالجة شكاوي الكسور وهدر المياه .
  • توفير وسائل الدفع الحديثة والالكترونية لغايات دفع الفواتير للتسهيل على المشتركين وبالتالي زيادة مبالغ التحصيل .